کد مطلب:240930 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:110

اوجد کم فی ذلک قرآنا
روی الشیخ الصدوق رحمه الله تعالی روایة استدلال الإمام الرضا علیه السلام باثنتی عشرة آیة من كتاب الله العزیز علی أفضلیة العترة الطاهرة جوابا لعلماء أهل العراق و خراسان الذین جمعهم المأمون تكلمنا عنها عند كلمات انتزعناها من نفس الروایة فراجع، [1] قال علیه السلام:

«و أما الرابعة فإخراجه - صلی الله علیه و آله - الناس من مسجده ما خلا العترة حتی تكلم الناس فی ذلك، و تكلم العباس فقال: یا رسول الله تركت علیا و أخرجتنا، فقال رسول الله - صلی الله علیه و آله -: ما أنا تركته و أخرجتكم، و لكن الله عزوجل تركه و أخرجكم. و فی هذا تبیان قوله - صلی الله علیه و آله - لعلی - علیه السلام -: «انت منی بمنزلة هارون من موسی»، [2] قالت العلماء: و أین هذا من القرآن؟ قال أبوالحسن: أوجد كم فی ذلك قرآنا و أقرؤه علیكم، قالوا: هات، قال: قول الله عزوجل: «و أوحینا إلی موسی و أخیه أن تبوء القومكما بمصر بیوتا و اجعلوا بیوتكم قبلة»، [3] ففی هذه الآیة منزلة هارون من موسی، و فیها أیضا منزلة علی - علیه السلام - من رسول الله - صلی الله علیه و آله - و مع هذا دلیل واضح فی قول رسول الله - صلی الله علیه و آله - حین قال: ألا إن هذا المسجد لایحل لجنب إلا لمحمد و آله - صلی الله علیه و آله -، قالت العلماء: یا أباالحسن هذا الشرح و هذا البیان لایوجد إلا عندكم معاشر أهل بیت رسول الله - صلی الله علیه و آله - فقال: و من ینكر لنا ذلك و رسول الله یقول: «أنا مدینة العلم و علی بابها، فمن أراد المدینة فلیأتها من بابها»، [4] ففیما أوضحنا و شرحنا من الفضل و الشرف و التقدمة و الاصطفاء و الطهارة



[ صفحه 167]



ما لاینكره إلا معاند. و لله عزوجل الحمد علی ذلك، فهذه الرابعة» [5] .

فی كاظمی: «لما خافت بنوإسرائیل جبابرتها أوحی الله إلی موسی و هرون «أن تبوء القومكما بمصر بیوتا و اجعلوا بیوتكم قبلة» قال: أمروا أن یصلوا فی بیوتهم».

و نبوی: «خطب الناس فقال: أیها الناس إن الله عزوجل أمر موسی و هرون أن یبنیا لقومهما بمصر بیوتا و أمرهما أن لایبیت فی مسجدهما جنب و لایقرب فیه النساء إلا هارون و ذریته و أن علیا منی بمنزلة هارون من موسی فلا یحل لأحد أن یقرب النساء فی مسجدی و لایبیت فیه جنبا إلا علی و ذریته فمن ساءه ذلك فههنا و ضرب بیده نحو الشام» [6] .



[ صفحه 168]




[1] حرف الهمزة مع النون، و الهمزة مع الياء، و الجيم مع العين، و الخاء مع الصاد، و الذال مع الكاف، و السين مع اللام، و الفاء مع الضاد، و الكاف مع اللام.

[2] إحقاق الحق 432 - 428/7.

[3] يونس: 86.

[4] إحقاق الحق 501 - 469/5.

[5] عيون أخبار الرضا 183 - 182:1. و يخالف بعض كلماته تحف العقول 430.

[6] تفسير الصافي 762:1، و في هامشه «فمن ساءه فههنا مقره» أي البرهوت أو الشام مثل قوله: «فمن ساءه ففي السقر أو في جهنم».